المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسابقة من هو الصحابي ؟


الصفحات : 1 [2] 3 4

ام محمد السراحنة
05-24-2011, 03:16 PM
سعد بن معاذ

ام محمد السراحنة
05-24-2011, 03:28 PM
- من هي المرأة التي غيّر الرسول صلى الله عليه وسلم
اسمها من عاصيه إلى جميلة ؟

محمود بنات.
05-24-2011, 06:18 PM
- من هي المرأة التي غيّر الرسول صلى الله عليه وسلم
اسمها من عاصيه إلى جميلة ؟

هي جميلة بنت ثابت الأوسي

محمود بنات.
05-24-2011, 06:19 PM
من هو الصحابي الذي فتح الشمال الأفريقي ، والقائل بعد أن استكمل
الفتح ( والله لو أعلم أن خلف هذا البحر أرضاً لخضته فاتحاً في سبيل الله ...

اسماعيل السلاق
05-24-2011, 07:18 PM
من هو الصحابي الذي فتح الشمال الأفريقي ، والقائل بعد أن استكمل
الفتح ( والله لو أعلم أن خلف هذا البحر أرضاً لخضته فاتحاً في سبيل الله ...

هو الصحابي عقبة بن نافع
وهو صحابي بالمولد، لأنه ولد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم،

اسماعيل السلاق
05-24-2011, 07:22 PM
من هو الصحابي الذي
تزوج أمامة بنت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ...

محمود بنات.
05-24-2011, 07:33 PM
من هو الصحابي الذي
تزوج أمامة بنت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ...

علي بن أبي طالب رضى الله عنه -

محمود بنات.
05-24-2011, 07:35 PM
من هو الصحابي الذي دخل الجنه ولم يسجد لله سجده......

اسماعيل السلاق
05-24-2011, 07:41 PM
من هو الصحابي الذي دخل الجنه ولم يسجد لله سجده......

الصحابي الجليل الأصيرم رضي الله واسمه عمرو ابن ثابت
عنه أسلم يوم أحد فقاتل وقتل ولم يسجد لله سجدة

ام محمد السراحنة
05-24-2011, 07:43 PM
من هو الصحابى الملقب بداهية العرب؟

محمود بنات.
05-24-2011, 07:50 PM
من هو الصحابى الملقب بداهية العرب؟

الصحابي الجليل عمرو بن العاص رضي الله عنه

محمود بنات.
05-24-2011, 07:50 PM
من هو الصحابي رضي الله عنه الذي لقب بحمامة المسجد

اسماعيل السلاق
05-24-2011, 07:52 PM
صحابي جليل

بره بوالدته .. ادخله الفردوس الاعلى من الجنه .. الذي سقفه عرش الرحمان

كان بارّاً بأمه
فما بلغ من برِّه بها ؟
قالوا : كان يُطعمها بيده
وأين أوصله برّه ؟

أوصله إلى الفردوس
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بينا أنا أدور في الجنة سمعت صوت قارئ فقلت من هذا ؟
فقالوا : ...............
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كذلكم البر . كذلكم البر .
قال : وكان أبرَّ الناس بأمِّه

هذا الصحابي مات في بدر .. لا بيد المشركين .. ولم يشترك بالحرب .. بل قبل المعركه حسبه المسلمون مشركاً يريد ان يشرب من ماء بدر .. فاطلق احد المسلمين سهماً فقتله ..
فجاءت الام الصابره التقيه النقيه .. المفجوعه بولدها تسأل النبي عن ولدها :: فقالت ::

يا نبي الله ألا تحدثني عن ................... كان قتل يوم بدر أصابه سهم غرب - فإن كان في الجنة صبرتُ ، وإن كان غير ذلك اجتهدت عليه في البكاء .
قال : يا أم ................... إنـها جنان في الجنة ، وإن ابنك أصاب الفـردوس الأعلى . رواه البخاري .

سؤالين في طرح واحد

من هو الصحابي الذي اصاب الفردوس الاعلى من الجنه ببره بوالدته ؟؟

ومن هي هذه الصابره التقيه الورعه التي احتسبت ولدها عند الله ؟؟؟

اسماعيل السلاق
05-24-2011, 07:53 PM
من هو الصحابي رضي الله عنه الذي لقب بحمامة المسجد

هو الصحابي عبدالله بن الزبير

ام محمد السراحنة
05-24-2011, 09:01 PM
من هو الصحابي الذي اصاب الفردوس الاعلى من الجنه ببره بوالدته ؟؟

الصحابي:

حارثة بن النعمان رضي الله عنه


ومن هي هذه الصابره التقيه الورعه التي احتسبت ولدها عند الله ؟؟؟

الصحابية:

الرُّبيِّع بنت النضر أخت أنس بن مالك رضي الله عنها وعن أخيها

ام محمد السراحنة
05-24-2011, 09:11 PM
من هو الصحابي الذي غسلته الملائكة بعد استشهاده ؟؟

اسماعيل السلاق
05-24-2011, 09:32 PM
من هو الصحابي الذي غسلته الملائكة بعد استشهاده ؟؟

غسيل الملائكة هو الصحابي
حنظلة بن أبي عامر

اسماعيل السلاق
05-24-2011, 09:37 PM
يعد من الصحابة ، سيد في قومة ، اسلم في السنة التاسعة للهجرة من ابطال الحرب والمعارك من اقواله سألوا البقية والرماح تنوشهم شرقي الأسنة والنحور من الدم فتركت في نقع العجاجة منهم جزرا لساغبة ونسر قشعم فمن هو ؟؟؟

ام العز
05-25-2011, 12:06 AM
المثنى بن حارثة

المثنى بن حارثة بن سلمة بن ضمضم بن سعد بن مرة بن ذهل بن شيبان الربعي الشيباني..

حاله في الجاهلية :
كان المشهور عن المثنى بن حارثة أنه من أشراف قبيلته وشيخ حربها ورجاحة عقله وإدارته المتميزة في المعارك.

وفي الجاهلية أغار المثنى بن حارثة الشيباني، وهو ابن أخت عمران ابن مرة، على بني تغلب، وهم عند الفرات، فظفر بهم فقتل من أخذ من مقاتلتهم وغرق منهم ناسٌ كثير في الفرات وأخذ أموالهم وقسمها بين أصحابه.

قصة إسلامه:
وفد المثنَى بن حارثة بن ضَمضَم الشّيبانيّ إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- سنة تسع مع وفد قومه، وكان شهماً شجاعاً ميمون النقيبة حسن الرأي..

أهم ملامح شخصيته:
ـ حسن إدارته الشديدة للمعارك: كانت أنباء هزيمة الجسر ثقيلة على المسلمين؛ حتى إن عمر بن الخطاب ظل أشهرا طويلة لا يتكلم في شأن العراق؛ نظرا لما أصاب المسلمين هناك، ثم ما لبث أن أعلن النفير العام لقتال الفرس في العراق؛ فتثاقل الناس عليه، وعندما رأى ذلك قرر أن يسير هو بنفسه للقتال والغزو، فأشعل سلوكه ذلك الحماسة في قلوب المسلمين، فقدمت عليه بعض القبائل من الأزد تريد الجهاد في الشام، فرغبهم في الجهاد في العراق، ورغبهم في غنائم كسرى والفرس، وقدمت عليه قبيلة بجيلة، واشترطوا أن يقاتلوا في العراق على أن يأخذوا ربع الغنائم التي يحصلون عليها، فوافق عمر، وبدأت الجموع المجاهدة تتوافد على المثنى، الذي لم يكف عن ترغيب العرب في الجهاد.

واكتملت قوات المسلمين تحت قيادة المثنى بن حارثة، في مكان يسمى "البويب" (يقع حاليا قرب مدينة الكوفة)، وكان نهر الفرات بين الجيشين، وكان يقود الفرس "مهران الهمداني" الذي أرسل إلى المثنى يقول له: "إما أن تعبروا إلينا أو أن نعبر إليكم"، فرد عليه المثنى "أن اعبروا أنتم إلينا". وكان ذلك في (14 من رمضان 14هـ = 31 من أكتوبر 1635م). ويرى بعض المؤرخين أنها وقعت في رمضان سنة 13هـ، إلا أن تتبع ما وقع من أحداث في العراق يجعل الرأي الأقرب للصواب هو 14هـ. وقد أمر المثنى المسلمين بالفطر حتى يقووا على القتال، فأفطروا عن آخرهم، ورأى المثنى أن يجعل لكل قبيلة راية تقاتل تحتها؛ حتى يعرف من أين يخترق الفرس صفوف المسلمين، وفي هذا تحفيز للمسلمين للصمود والوقوف في وجه الفرس. وأوصى المثنى المسلمين بالصبر والصمت والجهاد؛ لأن الفرس عندما عبروا إلى المسلمين كانوا يرفعون أصواتهم بالأهازيج والأناشيد الحماسية، فرأى المثنى أن ذلك من الفشل وليس من الشجاعة. وخالط المثنى جيشه مخالطة كبيرة فيما يحبون وفيما يكرهون؛ حتى شعر الجنود أنه واحد منهم، وكانوا يقولون: "لقد أنصفتنا من نفسك في القول والفعل". ونظم المثنى جيشه، وأمرهم ألا يقاتلوا حتى يسمعوا تكبيرته الثالثة، ولكن الفرس لم يمهلوه إلا أن يكبر تكبيرة واحدة حتى أشعلوا القتال، وكان قتالا شديدا عنيفا، تأخر فيه النصر على المسلمين، فتوجه المثنى إلى الله تعالى وهو في قلب المعركة بالدعاء أن ينصر المسلمين، ثم انتخب جماعة من أبطال المسلمين وهجموا بصدق على الفرس فهزموهم، وعندما استشهد "مسعود بن حارثة" وكان من قادة المسلمين وشجعانهم وهو أخو المثنى قال المثنى: "يا معشر المسلمين لا يرعكم أخي؛ فإن مصارع خياركم هكذا"، فنشط المسلمون للقتال، حتى هزم الله الفرس. وقاتل مع المثنى في هذه المعركة أنس بن هلال النمري وكان نصرانيا، قاتل حمية للعرب، وكان صادقا في قتاله، وتمكن أحد المسلمين من قتل "مهران" قائد الفرس، فخارت صفوف الفرس، وولوا هاربين، فلحقهم المثنى على الجسر، وقتل منهم أعدادا ضخمة، قدرها البعض بمائة ألف، ولكن هذا الرقم لا يشير إلى العدد الفعلي، ولكنه كناية عن الكثرة فقط. وقد سميت معركة البويب بـ"يوم الأعشار"؛ لأنه وجد من المسلمين مائة رجل قتل كل منهم عشرة من الفرس، ورأى المسلمون أن البويب كانت أول وأهم معركة فاصلة بين المسلمين والفرس، وأنها لا تقل أهمية عن معركة اليرموك في الشام. ومن روعة المثنى أنه اعترف بخطأ ارتكبه أثناء المعركة رغم أنه حسم نتيجة المعركة، فقال: "عجزت عجزة وقى الله شرها بمسابقتي إياهم إلى الجسر حتى أحرجتهم؛ فلا تعودوا أيها الناس إلى مثلها؛ فإنها كانت زلة فلا ينبغي إحراج من لا يقوى على امتناع."

بعض المواقف من حياته مع الرسول صلى الله عليه وسلم:
ذكر قاسم بن ثابت فيما رأيته عنه من حديث عبد الله ابن عباس عن علي بن أبي طالب في خروجهما هو وأبو بكر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لذلك قال علي وكان أبو بكر في كل خير مقدماً فقال ممن القوم فقالوا من شيبان بن ثعلبة فالتفت أبو بكر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بأبي أنت وأمي هؤلاء غرر في قومهم وفيهم مفروق بن عمر وهانئ بن قبيصة ومثنى بن حارثة والنعمان بن شريك وكان مفروق بن عمر قد غلبهم جمالاً ولساناً وكانت له غديرتان وكان أدنى القوم مجلساً من أبي بكر رضي الله عنه فقال له أبو بكر رضي الله عنه كيف العدد فيكم فقال مفروق أنا لنزيد على الألف ولن تغلب الألف من قلة فقال أبو بكر كيف المنعة فيكم فقال مفروق علينا الجهد ولكل قوم جد فقال أبو بكر فكيف الحرب بينكم وبين عدوكم فقال مفروق إنا لأشد ما نكون غضباً لحين نلقى وأنا لأشد ما نكون لقاء حين نغضب وإنا لنؤثر الجياد على الأولاد والسلاح على اللقاح والنصر من عند الله يديلنا ويديل علينا أخرى لعلك أخو قريش فقال أبو بكر أوقد بلغكم أنه رسول الله فها هو ذا فقال مفروق قد بلغنا أنه يذكر ذلك فإلام تدعو يا أخا قريش فتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم أدعو إلى شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأني رسول الله وأن تؤوني وتنصروني فإن قريشاً قد تظاهرت على أمر الله وكذبت رسله واستغنت بالباطل عن الحق والله هو الغني الحميد فقال مفروق وإلام تدعو أيضاً يا أخا قريش فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم أن لا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون" فقال مفروق وإلام تدعو أيضاً يا أخا قريش فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهي عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون" فقال مفروق دعوت والله يا أخا قريش إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال ولقد أفك قوم كذبوك وظاهروا عليك وكأنه أراد أن يشركه في الكلام هانئ بن قبيصة فقال هذا هانئ ابن قبيصة شيخنا وصاحب ديننا فقال هانئ قد سمعنا مقالتك يا أخا قريش وإني أرى أن تركنا ديننا واتباعنا إياك على دينك لمجلس جلسته إلينا ليس له أول ولا آخر زلة في الرأي وقلة نظر في العاقبة وإنما تكون الزلة مع العجلة ومن ورائنا قوم نكره أن نعقد عليهم عقداً ولكن نرجع وترجع وننظر وتنظر وكأنه أحب أن يشركه في الكلام المثنى بن حارثة فقال وهذا المثنى بن حارثة شيخنا وصاحب حربنا فقال المثنى قد سمعت مقالتك يا أخا قريش والجواب هو جواب هانئ بن قبيصة في تركنا ديننا واتباعنا دينك لمجلس جلسته إلينا ليس له أول ولا آخر وإنا إنما نزلنا بين صريي اليمامة والسمامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هذان الصريان فقال أنهار كسرى ومياه العرب فأما ما كان من أنهار كسرى فذنب صاحبه غير مغفور وعذره غير مقبول وأما ما كان من مياه العرب فذنب صاحبه مغفور وعذره مقبول وإنا إنما نزلنا على عهد أخذه علينا كسرى أن لا نحدث حدثاً ولا نؤوي محدثاً وإني أرى أن هذا الأمر الذي تدعونا إليه أنت هو مما يكرهه الملوك فإن أحببت أن نؤويك وننصرك مما يلي مياه العرب فعلنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أسأتم في الرد إذ فصحتم في الصدق وإن دين الله لن ينصره إلا من حاط من جميع جوانبه أرأيتم إن لم تلبثوا إلا قليلاً حتى يورثكم الله أرضهم وديارهم وأموالهم ويفرشكم نسائهم أتسبحون الله وتقدسونه فقال النعمان بن شريك اللهم لك ذا فتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم "يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيرا" ثم نهض رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ بيدي فقال يا أبا بكر أية أخلاق في الجاهلية ما أشرفها بها يدفع الله بأس بعضهم عن بعض وبها يتجاوزون فيما بينهم

بعض مواقفه مع الصحابة:
ـ عندما أسلم المثنى بن حارثة كان يغِير هو ورجال من قومه على تخوم ممتلكات فارس، فبلغ ذلك الصديق أبا بكر رضي الله عنه، فسأل عن المثنى، فقيل له: "هذا رجل غير خامل الذكر، ولا مجهول النسب، ولا ذليل العماد".

ولم يلبث المثنى أن قدم على المدينة المنورة، وقال للصديق: "يا خليفة رسول الله استعملني على من أسلم من قومي أقاتل بهم هذه الأعاجم من أهل فارس"، فكتب له الصديق عهدا، ولم يمضِ وقت طويل حتى أسلم قوم المثنى..

أثره في الآخرين ـ وعندما رأى المثنى البطء في الاستجابة للنفير قام خطيبا في الناس فقال ":أيها الناس لا يعظمن عليكم هذا الوجه؛ فإنا قد فتحنا ريف فارس، وغلبناهم على خير شقي السواد، ونلنا منهم، واجترأنا عليهم، ولنا إن شاء الله ما بعده".

بعض كلماته:
وقال المرزباني: كان مخضرما وهو الذي يقول:
سألوا البقية والرماح تنوشهم شرقي الأسنة والنحور من الدم
فتركت في نقع العجاجة منهم جزرا لساغبة ونسر قشعم

الوفاة:
لمّا ولي عمر بن الخطاب الخلافة سيّر أبا عبيد بن مسعود الثقفي في جيش الى المثنى، فاستقبله المثنى واجتمعوا ولقوا الفرس بـ( قس الناطف ) واقتتلوا فاستشهد أبو عبيد، وجُرِحَ المثنى فمات من جراحته قبل القادسية، رضي الله عنهما...

ام العز
05-25-2011, 12:08 AM
من هوصاحب سر الرسول صلى الله عليه وسلم

اسماعيل السلاق
05-25-2011, 01:33 AM
من هوصاحب سر الرسول صلى الله عليه وسلم

حذيفه بن اليمان رضي الله عنه

ام محمد السراحنة
05-25-2011, 10:52 AM
من هو الصحابي الذي قال عنه الرسول

( رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره )

أخوه صحابي و أمه صحابية فمن هو؟

محمود بنات.
05-25-2011, 11:11 AM
من هو الصحابي الذي قال عنه الرسول

( رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره )

أخوه صحابي و أمه صحابية فمن هو؟

البراء بن مالك رضي الله عنه

محمود بنات.
05-25-2011, 11:12 AM
من هي الصحابية التي كان أبوها صحابي وجدها صحابي وزوجها صحابي وابنها صحابي وأختها أم المؤمنين صحابية ؟

ام محمد السراحنة
05-25-2011, 11:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أسماء بنت أبي بكر


مقدمة

هي أسماء بنت عبد الله بن عثمان التيمية، فهي ابنة أبي بكر الصديق وأمها قتلة أو قتيلة بنت عبد العزى قرشية من بني عامر بن لؤي...

وزوجة الزبير بن العوام، ووالدة عبد الله بن الزبير بن العوام.

وكانت تلقب بذات النطاقين قال أبو عمر: سماها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم- لأنها هيأت له لما أراد الهجرة سفرة فاحتاجت إلى ما تشدها به فشقت خمارها نصفين فشدت بنصفه السفرة، واتخذت النصف الآخر منطقا، قال: كذا ذكر ابن إسحاق وغيره.

قصة إسلامها:

عاشت أسماء رضي الله عنها حياة كلها إيمان منذ بدء الدعوة الإسلامية، فهي من السابقات إلى الإسلام، ولقد أسلمت بمكة وبايعت النبي صلى الله علية وسلم على الأيمان والتقوى، ولقد تربت على مبادئ الحق والتوحيد والصبر متجسدة في تصرفات والده، ولقد أسلمت عن عمر لا يتجاوز الرابعة عشرة، وكان إسلامها بعد سبعة عشر إنساناً..


بعض المواقف من حياتها مع الرسول صلى الله عليه وسلم

وفي أثناء الهجرة التي هاجر فيها المسلمين من مكة إلى المدينة، وظل أبو بكر الصديق رضي الله عنه ينتظر الهجرة مع النبي صلى الله علية وسلم من مكة، فأذن الرسول صلى الله علية وسلم بالهجرة معه، وعندما كان أبو بكر الصديق رضي لله عنه يربط الأمتعة ويعدها للسفر لم يجد حبلاً ليربط به الزاد الطعام والسقا فأخذت أسماء رضي الله عنها نطاقها الذي كانت تربطه في وسطها فشقته نصفين وربطت به الزاد، وكان النبي صلى الله علية وسلم يرى ذلك كله، فسماها أسمـاء ذات النطــاقين رضي الله عنه، ومن هذا الموقف جاءت تسميتها بهذا اللقب.وقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم: (أبدلك الله عز وجل بنطاقك هذا نطاقين في الجنة)، وتمنت أسماء الرحيل مع النبي صلى الله عليه وسلم ومع أبيها وذرفت الدموع، إلا إنها كانت مع أخوتها في البيت تراقب الأحداث وتنتظر الأخبار، وقد كانت تأخذ الزاد والماء للنبي صلى الله علية وسلم ووالدها أبي بكر الصديق غير آبهة بالليل والجبال والأماكن الموحشة، لقد كانت تعلم أنها في رعاية الله وحفظه ولم تخش في الله لومة لائم.

ام محمد السراحنة
05-25-2011, 11:43 AM
ما اسم الصحابية الجليلة التى قتلت سبعة من الروم ?

موسى خالد عابد
05-25-2011, 12:13 PM
أم حكيم المخزومية رضي الله عنها

موسى خالد عابد
05-25-2011, 12:16 PM
من هو الصحابي الذي استمعت إليه الملائكة وهو يقرأ سورة البقرة

ام محمد السراحنة
05-25-2011, 02:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هو صحابي جليل أسيد بن حضير زعيم الأوس في المدينة

قبل إسلامه وورث عن أبيه مكانته حيث كان من كبار أشراف العرب

في الجاهلية ومن مقاتليهم الأشداء وقد ورث المكارم كابرا عن كابر

وكان صاحب فكر صافا وشخصية مستقيمة قوية وناصعة ورأي ثاقب.

م.عصام بنات
05-26-2011, 11:29 AM
من هو الصحابي الذي قال عنه رسول الله ( لقد أوتيت مزمارا من مزامير اهل الجنة )

اسماعيل السلاق
05-26-2011, 01:00 PM
من هو الصحابي الذي قال عنه رسول الله ( لقد أوتيت مزمارا من مزامير اهل الجنة )

هو الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري رضي الله عنه .

ام محمد السراحنة
05-26-2011, 01:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من هو الصحابي الذي قال الرسول عليه الصلاة والسلام سيطأ الجنة بعرجته؟؟

محمود بنات.
05-28-2011, 01:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من هو الصحابي الذي قال الرسول عليه الصلاة والسلام سيطأ الجنة بعرجته؟؟


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عمر بن الجموح

محمود بنات.
05-28-2011, 01:00 PM
من هو الصحابي الذي دعا له الرسول في بركة البيع ؟

موسى خالد عابد
05-28-2011, 03:44 PM
عمرو بن الجموح

موسى خالد عابد
05-28-2011, 03:45 PM
من هو الصحابي الذي لم يصلي لله ركعة واحدة وهو شهيد ؟

م.عصام بنات
05-28-2011, 07:16 PM
الشهيد عمرو بن ثابت الأشهلي الأنصاري

إنه الصحابي الشهيد عمرو بن ثابت الأشهلي الأنصاري.. خاله الصحابي الجليل "حذيفة بن اليمان" (رضي الله عنهما)، شق طريقه إلى الجنة دون أن يصلي في الإسلام صلاة واحدة، فقد كان شاكاً في الإسلام متردداً في قبوله والدخول فيه، وكان قومه من المسلمين يدعونه إلى الإسلام فيقول: لو أعلم ما تقولون حقاً ما تأخرت عنه، ثم جاءه الإسلام فنظر وتفكر وتدبر فاهتدى وشرح الله صدره للإسلام، وقذف في قلبه نور الإسلام والإيمان، وكان النبي { أثناءها على أهبة الخروج مع المسلمين إلى غزوة أحد لمحاربة قريش، فسارع "عمرو بن ثابت" الذي كان يلقب ب"الأصيرم" يحمل سلاحه وتوجه إلى رسول البشرية { معلناً إسلامه وإيمانه وهو في طريقه إلى الجهاد عن الإسلام ونبيه { وانتظم في صفوف المجاهدين، وكثيرون من صحابة النبي الكريم لا يعلمون بإسلامه، وهذه قصته:
عن أبي هريرة (رضي الله عنه) أنه كان يقول: حدثوني عن رجل دخل الجنة لم يصلّ قط؟ فإذا لم يعرفه الناس سألوه من هو فيقول: أصيرم بني عبد الأشهل عمرو بن ثابت بن وقش، فقلت لمحمود بن لبيد: كيف كان شأن الأصيرم؟ قال: كان يأبى الإسلام على قومه، فلما كان يوم أحد وخرج رسول الله إلى أحد بدا له الإسلام فأسلم، فأخذ سيفه فغدا حتى القوم فدخل في عرض الناس فقاتل حتى أثبتته الجراح، فبينما رجال عبد الأشهل يلتمسون قتلاهم في المعركة إذا هم به، قالوا: والله إن هذا لأصيرم، وما جاء به لقد تركناه وإنه لمنكر لهذا الحديث فسألوه ما جاء به، فقالوا: ما جاء بك يا عمرو أحدثاً على قومك أم رغبة في الإسلام؟ فقال: بل رغبة في الإسلام آمنت بالله ورسوله وأسلمت ثم أخذت سيفي فغدوت مع رسول الله { فقاتلت حتى أصابني ما أصابني، فلم يلبث أن مات في أيديهم فذكروه لرسول الله { فقال: "إنه من أهل الجنة" (رواه احمد) وابن حجر في تمييز الصحابة
ـــ اللهم إجمعنا مع النبي الإمام ومع الصحابة الأخيار في روضات النعيم يارب العالمين .

محمود بنات.
05-29-2011, 11:31 AM
من الصحابي الذي امره الرسول_صلى الله عليه وسلم_بتعلم لغة اليهود؟؟؟

موسى خالد عابد
05-29-2011, 01:47 PM
زيد بن ثابت بن الضحاك الأنصاري

موسى خالد عابد
05-29-2011, 01:48 PM
من هو الصحابي الذي لقب ببحر الجود لكرمه ؟

محمود بنات.
05-29-2011, 07:24 PM
من هو الصحابي الذي لقب ببحر الجود لكرمه ؟

هو عبد الله بن جعفر رضي الله عنه

محمود بنات.
05-29-2011, 07:24 PM
من الصحابي الذي لقب بـ {المجمر} ؟

عذبة كالطفولة
05-29-2011, 07:43 PM
هو الصحابي : نعيم بن عبد الله المجمر

عذبة كالطفولة
05-29-2011, 07:49 PM
من هو الصحابي الذي خالط دمه دم الرسول - صلى الله عليه وسلم - في غزوة احد؟

محمود بنات.
05-29-2011, 07:53 PM
من هو الصحابي الذي خالط دمه دم الرسول - صلى الله عليه وسلم - في غزوة احد؟

مالك بن سنان رضي الله عنه .

محمود بنات.
05-29-2011, 07:53 PM
من الصحابي الذي أرسله الرسول صلى الله عليه وسلم لتفكيك الثقة بين اليهود وقريش والقبائل في غزوة الأحزاب ؟

عذبة كالطفولة
05-29-2011, 08:21 PM
هو الصحابي نعيم بن مسعود رضي الله عنه

عذبة كالطفولة
05-29-2011, 08:22 PM
من هو الصحابي الذي عندما دخل على النبي وكان كاشفا عن رجله ( يعني الركبة وما حولها )
فاستحيا منه النبي ولم يكن كذلك عندما دخل عمر وابو بكر رضي الله عنهما ؟

موسى خالد عابد
05-30-2011, 12:00 AM
عثمان بن عفان رضي الله عنه

موسى خالد عابد
05-30-2011, 12:02 AM
من هي الصحابية التي لقبت بـ ( أم الشهداء ) ؟

ام يزن عابد
05-30-2011, 01:00 AM
عذراء بنت عبيد الأنصارية

ام يزن عابد
05-30-2011, 01:02 AM
من هي الصحابية التي قتلت سبعة من الكافرين في ليلة زفافها ؟

م.عصام بنات
05-30-2011, 11:18 AM
ام حكيم بنت الحارث ))

م.عصام بنات
05-30-2011, 11:20 AM
صحابية جليلة أنصارية، كانت أمًا كريمة شهمة حكيمة، آمنت قبل قدوم النبي صلى الله عليه وسلم للمدينة، تزوجت من ثابت بن الضحاك، وأنجبت له زيد ويزيد، وأهدت للنبي صلى الله عليه وسلم أول هدية أهديت له حين نزل بدار أبي أيوب الأنصارية (قصعة من طعام، جاء بها زيد). فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((بارك الله فيك وفي أمك)) فمن هي؟

موسى خالد عابد
05-30-2011, 01:40 PM
النوار بنت مالك الأنصارية،

موسى خالد عابد
05-30-2011, 01:44 PM
من أول من أستشهد من الصحابة في المعارك

ام يزن عابد
05-30-2011, 03:14 PM
عبيد الله بن الحارث رضي الله عنا وعنه

ام يزن عابد
05-30-2011, 03:16 PM
من هو أول من دفن في البقيع من الصحابة؟

موسى خالد عابد
05-30-2011, 07:14 PM
الصحابي عثمان بن مظعون رضى الله عنه

موسى خالد عابد
05-30-2011, 07:18 PM
من اطول الخلفاء الراشدين مدة في الخلافة؟

عذبة كالطفولة
05-31-2011, 08:35 PM
هو عثمان بن عفان رضي الله عنه
وبلغت مدة خلافته 24سنة

عذبة كالطفولة
05-31-2011, 08:36 PM
من هو الصحابي الذي كان يتمثل سيدنا جبريل على صورته؟

محمود بنات.
06-01-2011, 10:57 AM
من هو الصحابي الذي كان يتمثل سيدنا جبريل على صورته؟

دحية ابن خليفة الكلبي

محمود بنات.
06-01-2011, 10:58 AM
من هو الصحابي الذي ..
كان الرسول صلي الله عليه وسلم جالساً يوما مع اصحابه وأقبل عليه هذا الصحابي
فسأله النبي (كيف تقول الشعر إذا أردت أن تقول)...؟؟
فأجاب الصحابي (أنظر في ذاك ثم أقول)..
ومضي علي البديهة ينشد:
يا هاشم الخير إن الله فضـلكم عـلـي الــبر فضــلا مـا لـه غـيـر
إني تفـرست فيك الـخير أعـرفه فراسة خالفتهم في الذي نظروا
ولو سألت او استنصرت بعضهمو فـي حــل أمرك ماردوا ولا نَصَروا
فـثـبـت الله مـا آتـاك مـن حسن تثبيت موسي ونصراً كالذي نُصِرُوا

عذبة كالطفولة
06-01-2011, 11:20 PM
هو الصحابي عبد الله بن رواحه رضي الله عنه

عذبة كالطفولة
06-01-2011, 11:21 PM
من هو الصحابي المفترى عليه في حادثة الإفك؟

موسى خالد عابد
06-02-2011, 12:26 AM
صفوان بن المعطل

موسى خالد عابد
06-02-2011, 12:27 AM
من هو الصحابي الذي حمل رسالة النبي إلى مقوقس مصر؟

م خضر عبدالهادي عابد
06-02-2011, 12:38 PM
حاطب بن أبي بلتعة

م خضر عبدالهادي عابد
06-02-2011, 12:41 PM
من هي الصحابية الملقبة بحارسة القرآن ؟

موسى خالد عابد
06-03-2011, 01:25 AM
حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما

موسى خالد عابد
06-03-2011, 01:27 AM
من هى الصحابية الملقبة بذات الخمار

عذبة كالطفولة
06-03-2011, 02:45 PM
هنيدة بنت صعصعة بن ناجية التميمية

عذبة كالطفولة
06-03-2011, 02:45 PM
من هي الصحابية التي جعلت مهرها الإسلام؟

موسى خالد عابد
06-03-2011, 08:11 PM
زينب بنت جحش رضي الله عنها

موسى خالد عابد
06-03-2011, 08:12 PM
من هي الصحابيه التي عذبها الكفار فمنعوا عنها الماء فانزل الله لها ماء من السماء لتغتسل وتشرب فاسلم الذين عذبوها؟ ا

سوسنة عابد
06-04-2011, 01:33 PM
من هي الصحابيه التي عذبها الكفار فمنعوا عنها الماء فانزل الله لها ماء من السماء لتغتسل وتشرب فاسلم الذين عذبوها؟
ـ أم شريك الأسدية

سوسنة عابد
06-04-2011, 01:37 PM
من هي الصحابيه التي استطاعت ان تخلص اخوها من الاسر

موسى خالد عابد
06-04-2011, 02:26 PM
خوله بنت الازور

موسى خالد عابد
06-04-2011, 02:28 PM
من هو الصحابي الذي قبّل رأس كسرى ليطلق أسرى المسلمين فقبَل عمر بن الخطاب رأسه؟

يوسف السراحنة
06-04-2011, 09:26 PM
انه عبد الله بن حذافة السهمي رضي الله عنه وارضاه
قبل رأس ((( هرقل ( قيصر الروم ))))

يوسف السراحنة
06-04-2011, 09:28 PM
من الصحابي الذي أرسله الرسول صلى الله عليه وسلم إلى كسرى ؟

محمود بنات.
06-04-2011, 09:32 PM
من الصحابي الذي أرسله الرسول صلى الله عليه وسلم إلى كسرى ؟

عبدالله بن حذافة السهمي رضي الله عنه.

محمود بنات.
06-04-2011, 09:33 PM
من هو الصحابي الذي وعده الرسول (ص) بسواري كسرى؟

يوسف السراحنة
06-04-2011, 09:35 PM
سراقة بن مالك رضي الله عنة وارضاه

يوسف السراحنة
06-04-2011, 09:37 PM
من هو الصحابي الذي رهن قوسه عند كسرى لدين عليه ؟

عذبة كالطفولة
06-05-2011, 06:25 PM
حاجب بن زرارة

عذبة كالطفولة
06-05-2011, 06:27 PM
من هي الصحابية الملقبة بحارسة القران؟

ام العز
06-05-2011, 08:32 PM
حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما

ام العز
06-05-2011, 08:33 PM
من هو الصحابي الملقب بشهيد المحراب؟

محمود بنات.
06-05-2011, 08:41 PM
من هو الصحابي الملقب بشهيد المحراب؟

الخليفه عمر بن الخطاب رضي الله عنه

محمود بنات.
06-05-2011, 08:42 PM
من هو الصحابي الملقب بـ (إمام العلماء) ؟؟

ام العز
06-05-2011, 08:50 PM
معاذ بن جبل رضى الله عنه

ام العز
06-05-2011, 08:50 PM
من هو الصحابي الملقب بـ ( محامي الفقراء ) .. ؟

محمود بنات.
06-05-2011, 09:00 PM
من هو الصحابي الملقب بـ ( محامي الفقراء ) .. ؟

ابو ذر الغفاري

محمود بنات.
06-05-2011, 09:00 PM
من هو الصحابي الملقب بـ ذو العين

ام العز
06-05-2011, 09:54 PM
قتادة بن النعمان الأنصاري رضي الله عنه

ام العز
06-05-2011, 09:55 PM
"من هو الصحابى الملقب بــــ ( ذو الجناحين ) "

محمود بنات.
06-06-2011, 07:55 PM
"من هو الصحابى الملقب بــــ ( ذو الجناحين ) "

جعفر بن أبي طالب -رضي الله عنه

محمود بنات.
06-06-2011, 07:56 PM
من الصحابى الجليل الملقب بالبحر؟ولماذا سمى بهذا الاسم؟

م.عصام بنات
06-08-2011, 11:06 AM
هو الصحابي عبد الله بن عاس رضي الله عنه
وسمي ذلك لكثره علمه

م.عصام بنات
06-08-2011, 11:06 AM
هو الصحابي عبد الله بن عاس رضي الله عنه
وسمي ذلك لكثره علمه

موسى خالد عابد
06-08-2011, 11:07 AM
هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم ابن عم النبي محمد ، حبر الأمة وفقيهها وإمام التفسير ولغزارة علم ابن عباس، لقب بالبحر إذ أنه لم يتعود أن يسكت عن أمر سُئل عنه، فإن كان الأمر في القرآن أخبر به، وإن لم يكن في القرآن وكان عن رسول الله أخبر به، فإن كان من سيرة أحد الصحابة أخبر به، فإن لم يكن في شيء من هؤلاء قدم رأيه فيه، ومن شدة اتقانه فقد قرأ سورة البقرة وفسرها آية آية وحرفا حرفا.
وقد قال : سلوني عن التفسير فإن ربي وهب لي لسانا سؤولا وقلبا عقولا.

م.عصام بنات
06-08-2011, 11:07 AM
من الصحابى الجليل من الصحابى الجليل رضي الله عنه الزى تعرض في صغره للخطف ، ثم
باعه القراصنة في سوق "عكاظ " بمكة قبل الإسلام

موسى خالد عابد
06-08-2011, 11:09 AM
من هي الصحابيه التي تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم من غير عقد

موسى خالد عابد
06-08-2011, 11:12 AM
من الصحابى الجليل من الصحابى الجليل رضي الله عنه الزى تعرض في صغره للخطف ، ثم
باعه القراصنة في سوق "عكاظ " بمكة قبل الإسلام


زيد بن حارثة رضي الله عنه

ام العز
06-08-2011, 01:47 PM
من هي الصحابيه التي تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم من غير عقد

أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها و عن أبيها

ام العز
06-08-2011, 01:48 PM
من هي الصحابية التي زوجها الله سبحانه وتعالى لرسول محمد صلى الله عليه وسلم ؟

محمود بنات.
06-08-2011, 01:54 PM
من هي الصحابية التي زوجها الله سبحانه وتعالى لرسول محمد صلى الله عليه وسلم ؟

زينب بنت جحش أم المؤمنين

محمود بنات.
06-08-2011, 01:55 PM
من هي الصحابيه الجليله التي سلمت على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح

محمود بنات.
06-12-2011, 10:56 AM
من هي الصحابيه الجليله التي سلمت على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح ؟؟؟؟؟؟

اليوم الرابع دون اجابه!!!!!!!

م.عصام بنات
06-14-2011, 11:21 AM
هي الصحابية الجليلة أم هانئ فاختة بنت أبى طالب بن عبد المطلب بن هاشم، ابنة عم النبي ( وأخت أمير المؤمنين على -رضى الله عنه- وأمها: فاطمة بنت أسد -رضى الله عنها- .

م.عصام بنات
06-14-2011, 11:23 AM
من هي الصحابية الملقبة بالعطارة؟؟؟

ام العز
06-14-2011, 12:39 PM
اسماء بنت مخربه التميميه رضي الله عنها

ام العز
06-14-2011, 12:39 PM
من هي الصحابية الملقبة باخطب نساء العرب ؟

محمود بنات.
06-14-2011, 08:39 PM
من هي الصحابية الملقبة باخطب نساء العرب ؟

أسماء بنت يزيد

محمود بنات.
06-14-2011, 08:40 PM
من هي الصحابية الملقبة بالشيماء؟؟؟

ام العز
06-14-2011, 08:47 PM
حذافة بنت حارث السعدية

ام العز
06-14-2011, 08:47 PM
من الصحابية الملقبة بالمرأة القرآنية ؟

محمود بنات.
06-14-2011, 08:56 PM
من الصحابية الملقبة بالمرأة القرآنية ؟

زينب بنت جحش الأسدية

محمود بنات.
06-14-2011, 08:56 PM
من الصحابية الملقبة بالرميصاء ؟

ام العز
06-14-2011, 08:59 PM
هي أم سليم بنت ملحان
زوجة أبي طـلـحـة

ام العز
06-14-2011, 08:59 PM
من الصحابية الملقبة بمسلمة الطائف؟

محمود بنات.
06-14-2011, 09:00 PM
رقيقة الثقفية

محمود بنات.
06-14-2011, 09:01 PM
من هي الصحابية الملقبة بصاحبة بيت الشورى؟؟؟

ام العز
06-14-2011, 09:10 PM
الصحابية الجليلة فاطمة بنت قيس بن خالد الفهرية رضي الله عنها وارضاها

ام العز
06-14-2011, 09:10 PM
من هي الصحابية الملقبة بصاحبة الإزار ؟

محمود بنات.
06-14-2011, 09:12 PM
فاطمة بنت الوليد بن المغيرة رضي الله عنها

محمود بنات.
06-14-2011, 09:12 PM
من هي الصحابية الملقبة بذات القميص النبوي ؟

موسى خالد عابد
06-14-2011, 10:06 PM
فاطمة بنت أسد بن هشام بن عبد مناف

موسى خالد عابد
06-14-2011, 10:09 PM
من هو الصحابي الذي لقب بأسد الله الغالب

محمود بنات.
06-15-2011, 11:10 AM
من هو الصحابي الذي لقب بأسد الله الغالب

هو الامام علي بن ابي طالب عليه السلام

محمود بنات.
06-15-2011, 11:10 AM
من الصحابي الذي لقب بأبو تراب؟

م.عصام بنات
06-16-2011, 12:01 PM
الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه

سبب التسمية:
عن عَباية بن رِبعي، قال: قلت: لعبد الله بن العباس لم كنّى رسول الله (صلى الله عليه وآله) أبا تراب؟ قال: لأنه صاحب الأرض، وحجة الله على أهلها بعده، وبه بقاؤها وإليه سكونها، ولقد سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: إذا كان يوم القيامة ورأى الكافر ما أعدّ الله تبارك وتعالى لشيعة عليّ من الثواب والزُّلفى والكرامة قال: يا ليتني كنت تراباً.أي يا ليتني كنت من شيعة عليّ. وذلك قول الله عز وجلّ: (ويقول الكافر يا ليتني كنت تراباً)..

م.عصام بنات
06-16-2011, 12:01 PM
من هو الصحابي الذي لقب بذي البيذاجين ؟

محمود بنات.
06-16-2011, 12:13 PM
من هو الصحابي الذي لقب بذي البيذاجين ؟

ذو البجادين : هو عبد الله بن عبد بهم بن عفيف ذو البجادين .. و هو صحابي جليل مات شهيداً في غزوة تبوك.

محمود بنات.
06-16-2011, 12:14 PM
هو اول من حمل لقب امير المؤمنين ؟

محمود بنات.
06-18-2011, 11:28 AM
هو اول من حمل لقب امير المؤمنين ؟

السؤال سهل فهل من اجابه

محمود بنات.
06-21-2011, 07:17 PM
ياجماعه السؤال سهل!!!!!!!!!!!!!

ام العز
06-21-2011, 07:47 PM
عمر بن الخطاب رضى الله عنه

ام العز
06-21-2011, 07:49 PM
من هو الصحابي الذي قال عنه الرسول
( رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره )
أخوه صحابي و أمه صحابية فمن هو؟

محمود بنات.
06-23-2011, 12:04 PM
من هو الصحابي الذي قال عنه الرسول
( رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره )
أخوه صحابي و أمه صحابية فمن هو؟

البراء بن مالك رضي الله عنه

محمود بنات.
06-23-2011, 12:04 PM
صحابية جليلة توفي زوجها جعفر بن ابي طالب فتزو جت ابو بكر ولما مات تزوجت علي بن ابي طالب فمن هي ؟

ام العز
06-23-2011, 12:52 PM
اسماء بنت عميس رضي الله عنها

ام العز
06-23-2011, 12:52 PM
صحابية لقبت بمهاجرة الهجرتين ومصلية القبلتين وغسلت زوجها عندما مات؟

محمود بنات.
06-23-2011, 01:02 PM
صحابية لقبت بمهاجرة الهجرتين ومصلية القبلتين وغسلت زوجها عندما مات؟

أسماء بنت عميس رضي الله عنها

محمود بنات.
06-23-2011, 01:03 PM
صحابيان عاشا 60 عاما في الجاهلية و مثلها في الإسلام ، من هما؟

ام العز
06-23-2011, 01:08 PM
حكيم بن حزام وحسان بن ثابت

ام العز
06-23-2011, 01:10 PM
قالها - صلى الله عليه و سلم - لسعد بن ابي وقاص - رضي الله عنه -

- أحد موالي النبي - صلى الله عليه و سلم - سماه - صلى الله عليه و سلم - ( سفينة )
فمن هو و ما سبب التسمية ؟ ؟

محمود بنات.
06-23-2011, 01:15 PM
قالها - صلى الله عليه و سلم - لسعد بن ابي وقاص - رضي الله عنه -

- أحد موالي النبي - صلى الله عليه و سلم - سماه - صلى الله عليه و سلم - ( سفينة )
فمن هو و ما سبب التسمية ؟ ؟

سفينة أبو عبد الرحمن ويقال: أبو البختري مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عبدا لأم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فأعتقته وشرطت عليه أن يخدم النبي صلى الله عليه وسلم حياته يقال: اسمه مهران بن فروخ، ويقال: اسمه نجران قاله: محمد بن سعد ويقال: اسمه رومان ويقال: رباح ويقال: قيس ويقال: شنبه بن مارفنه.(1)

وهو من مولدي العرب وأصله من أبناء فارس وهو سفينة بن مافنة.(2)

من مواقفه مع الرسول صلى الله عليه وسلم:

كان الرسول صلي الله عليه وسلم هو الذي سماه سفينة يقول رضي الله عنه كان اسمي قيسا فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم سفينة قلت: لم سماك سفينة؟ قال: خرج و معه أصحابه فثقل عليهم متاعهم فقال: ابسط كساءك فبسطته فجعل فيه متاعهم ثم حمله علي فقال: احمل ما أنت إلا سفينة فقال: لو حملت يومئذ وقر بعير أو بعبرين أو خمسة أو ستة ما ثقل علي. (3)

من الأحاديث التي رواها عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

عن سفينة عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم آجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها إلا آجره الله في مصيبته وخلف له خيرا منها قالت: فلما توفى أبو سلمة قلت من خير من أبي سلمة صاحب رسول الله {صلى الله عليه وسلم} قالت: ثم عزم الله عز وجل لي فقلتها اللهم آجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها قالت فتزوجت رسول الله {صلى الله عليه وسلم}. وهذا درس لنا نحن المسلمين أن نقول هذا الدعاء في كل ضائقة نتعرض له، حتى يخلف علينا الله عز وجل بأحسن منها.

وعن سفينة أبي عبد الرحمن: أن رجلا أضاف علي بن أبي طالب فصنع له طعاما فقالت فاطمة لو دعونا رسول الله {صلى الله عليه وسلم} فأكل معنا فدعوه فجاء فوضع يده على عضادتي الباب فرأى القرام ( القرام الستر كره الزينة والتصنع ) قد ضرب به في ناحية البيت فرجع فقالت فاطمة لعلي الحقه فانظر ما رجعه فتبعته فقلت يارسول الله ما ردك؟ فقال " إنه ليس لي أو لنبي أن يدخل بيتا مزوقا "(4)

فما تعلق صحابة رسول الله ( صلي الله عليه وسلم ) بالدني، وتعاملوا مع الدنيا من منطلق أنها قنطرة للآخرة، ووجودهم فيها من أجل تحصيل الثواب، والوصول إلي جنة عرضها السموات والأرض.

وعن سفينة مولى رسول الله {صلى الله عليه وسلم} قال: خطبنا رسول الله {صلى الله عليه وسلم} فقال ألا إنه لم يكن نبي قبلي إلا قد حذر الدجال أمته هو أعور عينه اليسرى بعينه اليمنى ظفرة غليظة مكتوب بين عينيه كافر يخرج معه واديان أحدهما جنة والآخر نار فناره جنة وجنته نار معه ملكان من الملائكة يشبهان نبيين من الأنبياء لو شئت سميتهما بأسمائهما وأسماء آبائهما واحد منهما عن يمينه والآخر عن شماله وذلك فتنة فيقول الدجال ألست بربكم ألست أحي وأميت فيقول له أحد الملكين كذبت ما يسمعه أحد من الناس إلا صاحبه فيقول له صدقت فيسمعه الناس فيظنون إنما يصدق الدجال وذلك فتنة ثم يسير حتى يأتي المدينة فلا يؤذن له فيها فيقول هذه قرية ذلك الرجل ثم يسير حتى يأتي الشام فيهلكه الله عز وجل عند عقبة أفيق.(5)

الوفاة:

توفي سفينة في زمن الحجاج.(6)

محمود بنات.
06-23-2011, 01:15 PM
من هو الصحابي الملقب بعاشق الموت

محمود بنات.
06-26-2011, 10:36 AM
هو الصحابي الجليل البراء بن مالك رضى الله عنه

هو البراء بن مالك بن النضر الأنصاري وهو أخو أنس بن مالك لأبيه وأمه رضي الله عنهما

وفي حرب المرتدين اقسم على الله ان يستشهد واستشهد رضي الله عنه في تلك المعركة

محمود بنات.
06-26-2011, 10:37 AM
من هو الصحابي الملقب بـ : امام العلماء ؟؟؟

م.عصام بنات
06-26-2011, 10:38 AM
معاذ بن جبل رضى الله عنه

م.عصام بنات
06-26-2011, 10:39 AM
من الصحابي الذي لقب بـ [الفياض] ؟

اسماعيل السلاق
06-26-2011, 12:35 PM
من الصحابي الذي لقب بـ [الفياض] ؟

طلحة بن عبيدالله رضي الله عنه

اسماعيل السلاق
06-26-2011, 12:40 PM
من هو الصحابي الجليل صاحب لقب ظليل الملائكه ؟

محمود بنات.
06-28-2011, 11:10 AM
من هو الصحابي الجليل صاحب لقب ظليل الملائكه ؟

هو عبد الله بن عمرو بن حرام ابن ثعلبة بن حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة بن سعد بن علي بن أسد بن ... إنه أبو جابر عبد الله بن عمرو بن حرام - ظليل الملائكة ...

محمود بنات.
06-28-2011, 11:11 AM
من هو الصحابي الجليل الملقب بذي الشهادتين ؟

موسى خالد عابد
06-28-2011, 11:19 AM
خزيمة بن ثابت بن الفاكه الأنصاري ثم الأوسي،

موسى خالد عابد
06-28-2011, 11:22 AM
من هو الصحابي الذي ذكر إسمه في القرآن صريحا؟

اسماعيل السلاق
06-28-2011, 11:30 AM
من هو الصحابي الذي ذكر إسمه في القرآن صريحا؟

هو الصحابي الجليل زيد بن حارثع في نص الاية الكريمة "فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها "

محمود بنات.
06-28-2011, 12:10 PM
من هو .. أول من أفشى القرآن بمكة ؟

اسماعيل السلاق
06-28-2011, 12:12 PM
من هو .. أول من أفشى القرآن بمكة ؟

اول من جهر بالقران في مكة هو الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود

محمود بنات.
06-28-2011, 12:15 PM
أول من بايع ليلة العقبة هو

اسماعيل السلاق
06-28-2011, 12:54 PM
أول من بايع ليلة العقبة هو

هو الصحابي عبيد بن التيهان الأنصاري

ام العز
06-28-2011, 12:55 PM
من هو الصحابي الذي مات وهو يتوضأ ؟

اسماعيل السلاق
06-28-2011, 12:56 PM
من هو الصحابي الذي قال عنه الرسول
( رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره )
أخوه صحابي و أمه صحابية فمن هو؟

اسماعيل السلاق
06-28-2011, 12:58 PM
من هو الصحابي الذي مات وهو يتوضأ ؟

عبد الله بن بشر رضي الله عنه.

ام العز
06-28-2011, 01:26 PM
من هو الصحابي الذي قال عنه الرسول
( رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره )
أخوه صحابي و أمه صحابية فمن هو؟

البراء بن مالك الانصاري رضي الله عنه

ام العز
06-28-2011, 01:28 PM
من هو الصحابي اللذي وعده الرسول صلى الله عليه وسلم سوار كسرى

اسماعيل السلاق
06-28-2011, 01:32 PM
من هو الصحابي اللذي وعده الرسول صلى الله عليه وسلم سوار كسرى

هو الصحابي سراقة بن مالك وحدث ذلك في ساعة الهجرة النبوية الى المدينة المنورة

ام العز
06-29-2011, 01:50 AM
من هو الصحابي؟

• شهد أحداً وبيعة الرضوان
• خطيب الأنصار .. كان جهير الصوت خطيباً بليغاً .
• لما كان يوم اليمامة تحنط ولبس ثوبين أبيضين فقاتل حتى قتل وكفن في ثوبيه.
• رآه رجل في المنام بعد استشهاده فقال إني لما قتلت انتزع درعي رجل من المسلمين وخبأه فأكبَّ عليه بُرمة وجعل عليها رحلاً فأت الأمير فأخبره وإياك أن تقول حلم فتضيعه وإذا أتيت المدينة فقل لخليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم إن علي من الدين كذا وكذا وغلامي فلان عتيق وإياك أن تقول هذا حلم فتضيعه فأتاه فأخبره الخبر فنفذ وصيته .
• قال الذهبي : لا نعلم أحداً بعدما مات أنفذت وصيته غيره

عاطف عابد
06-29-2011, 08:35 AM
هو الصحابي الجليل ثابت بن قيس ابن شمّاس الأنصاري رضي الله عنه
خطيب النبي صلى الله عليه وسلم



هو الصحابي الجليل ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري الخزرجي أبو محمد خطيب الأنصار ويقال له أيضا خطيب النبي صلى الله عليه وسلم وقد ثبت عنه عليه السلام أنه بشره بالشهادة، فقتل يوم اليمامة شهيدا، وكانت راية الأنصار يومئذ بيده.
وكان رجلا جهير الصوت يحب الجمال والشرف ، وكان قومه قد عرفوه بذلك . فلما أنزل الله تعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم (( أن الله لايحب كل مختال فخور )) أنصرف ثابت بن قيس من عند النبي صلى الله عليه وسلم وهو ينتحب فدخل بيته وأغلقه عليه وطفق يبكي ، ففقده رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عنه بشير بن سعد رضي الله عنه فأخبره خبره ، فأرسل اليه الرسول صلى الله عليه وسلم فسأله عن أمره ، فقال : أنزل الله عليك (( ان الله لايحب كل مختال فخور )) وأنا أحب الجمال ، وأحب أن أسود قومي ، فقال صلى الله عليه وسلم : انك لست منهم . انك تعيش بخير وتموت بخير وتدخل الجنة .
فلما قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من بيته وسر بما قاله صلى الله عليه وسلم .
فلما أنزل الله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لاترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي )) رجع ثابت بن قيس رحمه الله الى بيته ينتحب فدخل بيته وأغلقه عليه ، فأفتقده رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عنه أبا مسعود الأنصاري رضي الله عنه فأخبره خبره ، فأرسل اليه صلى الله عليه وسلم فسأله ، فقال : ان الله عز وجل أنزل عليك (( ياأيها الذين آمنوا لاترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي )) وأنا جهير الصوت فأخاف أن يكون حبط عملي . فقال صلى الله عليه وسلم : لست منهم أنك تعيش حميدا وتقتل شهيدا ، ويدخلك الله الجنة .
فكان ثابت رضي الله عنه يتوقع الشهادة في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما قبض عليه الصلاة والسلام وأرتدت العرب وبعث أبو بكر الصديق رضي الله عنه خالد بن الوليد رضي الله عنه الى اليمامة أنتدب ثابت بن قيس فعقد له أبو بكر الصديق لواء على الأنصار ثم سار مع خالد الى أهل الردة فشهد وقعة طليحة بن خويلد (ادعى النبوة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وقاتله المسلمون ففر الى الشام ثم أسلم وحسن اسلامه ) وأصحابه ، ثم شهد اليمامة فلما رأى انكشاف المسلمين قال ثابت وسالم مولى ابي حذيفة رضي الله عنهم : ماهكذا كنا نفعل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وراية الأنصار مع ثابت وراية المهاجرين مع سالم فحفرا لأنفسهما حفرتين وقاما فيهما حتى قتلا رضي الله عنهما .
وعلى ثابت درع نفيسة كانت لآبائه فمر به رجل فأخذها عنه وهو قتيل رحمه الله . فأري بلال بن رباح رضي الله عنه ـ ثابت بن قيس يقول له في منامه : أني أوصيك بوصية ، فأياك ان تقول هذا حلم فتضيعها ، اني لما قتلت بالأمس جاء رجل من ضاحية نجد وعلي درعي فأخذها فأتى بها منزله فأكفأ عليها برمة وجعل على البرمة رحلا وخباؤه في أقصى العسكر ، الى جانب خبائه فرس يستن في طوله ، فأت خالد بن الوليد فخبره فليبعث الى درعي فليأخذها ، واذا قدمت على خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره ان علي من الدين كذا ولي من الدين كذا ، وسعد ومبارك غلاماي حرّان : فأياك ان تقول هذا حلم فتضيعه .
فلما أصبح بلال رضي الله عنه أتى خالدا رضي الله عنه فخبره الخبر ، فبعث خالد نفرا الى الدرع فوجدوها كما قال ، فلما قدم بلال رضي الله عنه الى المدينة اتى ابا بكر الصديق رضي الله عنه فأخبره بوصية ثابت بن قيس بن شماس رضي الله عنه فأجازها

يحيى داود محمود الراعوش
06-29-2011, 09:32 AM
رضي المولى تعالى
عنهم أجمعين
وأسكنهم فسيح جناته
أشكر كل من ساهم
بوضع معلومات هنا
في هذه
الغرفة الإيمانية الرائعة
فبارك الله تعالى بكم جميعاً

محمود بنات.
06-29-2011, 11:21 AM
من هو الصحابي الذي امره الرسول صلي الله عليه وسلم بالبقاء عند امه فى غزوة بدر ؟

ام العز
06-29-2011, 12:36 PM
أبو أمامة صدي بن عجلان بن وهب الباهلي رضي الله عنه.

ام العز
06-29-2011, 12:37 PM
من هو الصحابي الذي أشار على الرسول أن ينزل بدر ؟

اسماعيل السلاق
06-29-2011, 12:49 PM
من هو الصحابي الذي أشار على الرسول أن ينزل بدر ؟

الحُباب بن المنذر رضي الله عنه

م.عصام بنات
06-29-2011, 02:06 PM
من هو الصحابي الذي اقترح تغيير موقع جيش الم سلمين في غزوة بدر ؟

اسماعيل السلاق
06-29-2011, 03:00 PM
من هو الصحابي الذي اقترح تغيير موقع جيش الم سلمين في غزوة بدر ؟

الحباب بن المنذر رضى الله عنه

محمود بنات.
06-30-2011, 12:19 PM
في غزوه تبوك كان المنافقون يثبطون الناس عن العزو ويتجمعون في بيت سويلم اليهودي فبعث الرسول الصحابي الجليل

ام العز
06-30-2011, 02:31 PM
من الصحابي الذي اشتهر بابي تراب ؟

اسماعيل السلاق
06-30-2011, 03:06 PM
الصحابي الذي اشتهر بأبي تراب وكان هذا اللقب احب
الالقاب الى قلبه لانه لقب اطلقه عليه رسولنا الاعظم
صلى الله علية وسلم هو
الصحابي الجليل وأمير المؤمنين علي بن ابي طالب

ام محمد السراحنة
07-03-2011, 09:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من هو الصحابي الذي قيل انه داعية لا يمل .......

اسلم قبل الهجرة وجاء بقومه مسلمين عام غزوة خيبر.......

دعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"اللهم اجعل له ايه"

من هو؟؟؟؟؟

محمود بنات.
07-04-2011, 11:47 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من هو الصحابي الذي قيل انه داعية لا يمل .......

اسلم قبل الهجرة وجاء بقومه مسلمين عام غزوة خيبر.......

دعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"اللهم اجعل له ايه"

من هو؟؟؟؟؟

الطفيل بن عمرو بن طريف بن العاص بن ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس الدوسي وقيل هو ابن عبد عمرو بن عبد الله بن مالك بن عمرو بن فهم لقبه ذو النور

دعوته قومه:
قال -رضي الله عنه- : قلت يا رسول الله إني أرجع إلى دوس وأنا فيهم مطاع وأنا داعيهم إلى الإسلام لعل الله أن يهديهم فادع الله أن يجعل لي آية تكون لي عوناً عليهم فيما أدعوهم إليه فقال: "اللهم اجعل له آية تعينه على ما ينوي من الخير".

قال: فخرجت حتى أشرفت على ثنية أهلي التي تهبطني على حاضر دوس. قال: وأبي هناك شيخ كبير وامرأتي ووالدتي قال: فلما علوت الثنية وضع الله بين عيني نوراً يتراءاه الحاضر في ظلمة الليل وأنا منهبط من الثنية. فقلت: اللهم في غير وجهي فإني أخشى أن يظنوا أنها مثلة لفراق دينهم فتحول في رأس سوطي فلقد رأيتني أسير على بعيري إليهم وإنه على رأس سوطي كأنه قنديل معلق فيه حتى قدمت عليهم(5).
لذا كان كان لقبه ذا النور.

قال: فأتاني أبي فقلت: إليك عني فلست منك ولست مني قال: وما ذاك يا بني؟ قال: فقلت: أسلمت واتبعت دين محمد. فقال: أي بني فإن ديني دينك قال: فأسلم وحسن إسلامه ثم أتتني صاحبتي فقلت إليك عني فلست منك ولست مني. قالت: وما ذاك بأبي وأمي أنت! قلت: أسلمت واتبعت دين محمد فلست تحلين لي ولا أحل لك. قالت: فديني دينك قال: قلت فاعمدي إلى هذه المياه فاغتسلي منها وتطهري وتعالي. قال: ففعلت ثم جاءت فأسلمت وحسن إسلامها.(6)

وهنا نلاحظ كيف أنه -رضي الله عنه- وقد قطع تلك المسافة الطويلة من مكة إلى بلده على جمل ومع ذلك بدأ بالدعوة إلى الله تعالى قبل أن يرتاح ويلقي تعب السفر ووعثاءه عنه فهم القوم صدقوا الله تعالى فصدقهم.

قال -رضي الله عنه-: ثم دعوت دوساً إلى الإسلام فأبت علي وتعاصت ثم قدمت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقلت: يا رسول الله غلب على دوس الزنا والربا فادع الله عليهم فقال: " اللهم اهد دوساً "(7).

ثم رجعت إليهم. قال: وهاجر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة فأقمت بين ظهرانيهم أدعوهم إلى الإسلام حتى استجاب لي منهم من استجاب وسبقتني بدر وأحد والخندق مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. ثم قدمت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بثمانين أو تسعين أهل بيت من دوس إلى المدينة فكنت مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى فتح الله مكة.

محمود بنات.
07-04-2011, 11:51 AM
صحابى رضى الله عنه . لمّا آخى الرسول -صلى الله عليه وسلم بين أصحابه قال له ( أنت أخي ) من هو ؟

ام محمد السراحنة
07-04-2011, 12:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هو علي بن ابي طالب عليه السلام

رواه ابن عمر وقال : ان رسول الله ( ص ) آخى بين أصحابه

فآخى بين أبي بكر وعمر وبين طلحة والزبير وبين عثمان وعبد الرحمن بن عوف فقال علي :

يا رسول الله انك قد آخيت بين أصحابك فمن أخي ؟

قال رسول الله ( ص ) : أما ترضى يا علي أن أكون أخاك ؟

قال ابن عمر : وكان علي عليه السلام جلدا شجاعا فقال علي :

بلى يا رسول الله ! فقال رسول الله ( ص ) : أنت أخي في الدنيا والآخرة

ام محمد السراحنة
07-04-2011, 12:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كم عدد الصحابة الذين استشهدوا في غزوة بدر ؟؟ وما هي اسمائهم ؟؟

ام العز
07-04-2011, 02:56 PM
اللهم صلي وسلم وبارك عليك يا محمد يا حبيب الله صلي الله عليه وسلام
عدد الصحابة الذين استشهدوا في غزوة بدر (( 14 ))
اسمائهم .... 1- مهجع بن صالح
هو يمنى الأصل, وهو مولى عمر بن الخطاب
آمن بالإسلام وهاجر مع عمر بن الخطاب فى هجرته العلنية

2- رافع بن المعلى
هو رافع بن المعلى الزرقى
من أنصار رسو ل الله صلى الله عليه وسلم الذين ناصروا الله ورسوله فى المدينة

3- يزيد بن الحارث

هو يزيد بن الحارث بن قيس الخزرعى ... ويقال له إبن قسحم
من أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم والذين استقبلوه بالترحاب والحب والإيمان

4- مبشر بن عبد المنذر

هو مبشر بن عبد المنذر من الأنصار الذين ناصروا الله ورسوله ...وهو أخو أبو لبابة
وقف بجانب الإسلام والمسلمين منذ مقدمهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم للمدينة المنور

5- صفوان بن وهب

هو صفوان بن وهب بن ربيعة الفهرى , من مكة ويسمى صفوان بن بيضاء
ويكنى أبو عمر القرشى الفهرى , شهد الهجرة الشريفة وتحمل أذى المشركين حتى هاجر إلى المدينة المنورة فاستقر بها


6 - ذو الشمالين بن عبد عمرو

هو ذو الشمالين بن عبد عمرو بن نضلة بن غبشان بن سليم بن ملكان بن أقصى ... بن عب عمرو بن عامر .. من قبيلة خزاعة حلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم
ويقال له ذو الشمالين لأنه كان أعسر وكان اسمه عمي

7 - عاقل بن البكير

عاقل نموذج للمسلم المؤمن .. الذى إذا أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرا فينفذه فى الحال
كان إسمه غافلا .. فسماه الرسول صلى الله عليه وسلم عاقل

8 - حارثة بن سراقة

هو حارثة بن سراقة بن الحارث بن عدى الإنصارى ... من أسرة أنصارية أيدت وأسلمت وآمنت لرسول الله من أول يوم سم عت فيه بالإسلام

9 - 10 الشقيقان الشهيدان
عوف ومعوذ إبنا الحارث بن رفاعة

هما شقيقان ... عوف ومعوذ بن الحارث ابن رفاعة بن الحارث البخارى , وهما إبنا عفراء بنت عبد بن ثعلبة البخارية من الأنصار الذين ناصروا رسول الله ضد المشركين من المدينة المنورة

11 - أصغر المقاتلين والشهداء
الفتى عمير بن أبى وقاص

كان سعد بن أبى وقاص من أوائل المسلمين الذين آمنوا بالإسلام وبأن لاإله الا الله وأن محمدا رسول الله ... وتبعه قومه ومنهم عمير أخوه رضى الله عنهما

12 - أول شهداء الالتحام
عمير بن الحمام

هو عمير بن الحمام بن الجموح بن زيد بن حرام بن كعب الإنصارى , من بنى سلمة من الأنصار
من أوائل الذين آمنوا بالإسلام قبل دخول الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة المنورة

13 - سعد بن خيثمة
صحابى جليل من الأنصار .. سعد بن خيثمة بن الحارث بن مالك بن كعب بن النحا ت , الانصارى الأوسى . من أوائل الانصار السابقين لدخول الإسلام

14 - أول شهداء القتال
عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كذبه الناس ... وأحد السابقين للإيمان بالإسلام وبالرسول ... فلقد آمن بالإسلا م عن علم ويقين وبصيرة

ام العز
07-04-2011, 02:58 PM
من الذي كناه الرسول صلى الله عليه وسلم بأبي المساكين ؟

محمود بنات.
07-05-2011, 11:21 AM
جعفر بن أبي طالب ولقبه ( ذي الجناحين ) .

محمود بنات.
07-05-2011, 11:21 AM
من الذي لقبه الرسول بالطيب المطيب ؟

ام العز
07-05-2011, 12:35 PM
عمار بن ياسر رضي الله عنهما.

ام العز
07-05-2011, 12:35 PM
من هو الصحابي الذي لقبه النبي صلى الله عليه وسلم بالشهيد الحي ؟

محمود بنات.
07-05-2011, 12:40 PM
الصحابى طلحة بن عبيد الله

محمود بنات.
07-05-2011, 12:41 PM
من هي الصحابية الجليلة التي أطلق عليها البعض " معلمة الرجال " ؟؟؟

ام العز
07-05-2011, 12:57 PM
عائشة بنت أبي بكر الصديق ,,,رضي الله عنها وعن والدها

ام العز
07-05-2011, 12:58 PM
من هو الصحابي الذي توفي سنه 57

محمود بنات.
07-07-2011, 10:46 AM
من هو الصحابي الذي توفي سنه 57

الصحابي الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه

محمود بنات.
07-07-2011, 10:46 AM
من هو الصحابي الجليل الذي توفي علي ابواب مدينه القسطنطينيه سنه 50 هجريه؟

ام العز
07-07-2011, 01:03 PM
هو أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه

ام العز
07-07-2011, 01:04 PM
من هو الصحابي الذي ولد في بطن الكعبة ؟

ربحي السراحنة
07-07-2011, 10:14 PM
من هو الصحابي الذي ولد في بطن الكعبة ؟

علي بن ابي طالب رضي الله عنة

من هو الصحابي الذي قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم
ربح البيع ابى يحيى؟

ام العز
07-08-2011, 01:07 AM
صهيب الرومي رضي الله عنه

ام العز
07-08-2011, 01:09 AM
من آخر من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الناس ؟

ام محمد السراحنة
07-08-2011, 02:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قثم بن عباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه آخر من رآه في اللحد .

ام محمد السراحنة
07-08-2011, 02:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من آخر زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم...؟؟؟

محمود بنات.
07-09-2011, 07:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من آخر زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم...؟؟؟

آخر زوجات النبي صلى الله عليه وسلم هي ميمونة بنت الحارث الهلالية ، تزوجها بمكة في عمرة القضاء بعد أن حل منها على الصحيح، وماتت في أيام معاوية وقبرها بـ"سَرِفَ" وهو موضع قرب التنعيم

محمود بنات.
07-09-2011, 07:37 PM
هو الصحابي الجليل الذي بايع الرسول على أن لا يسأل الناس شيئاً ؟

ام محمد السراحنة
07-09-2011, 08:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هو ثوبان مولى رسول الله

قد صح عن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

من يكفل لي أن لا يسأل الناس شيئاً وأتكفل له بالجنة، فقال ثوبان: أنا،

فكان لا يسأل أحداً شيئاً. رواه أبو داود والحاكم، وصححه الحاكم والنووي والمنذري

ام محمد السراحنة
07-09-2011, 08:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماذا تعرف عن الصحابي الجليل ثعلبة بن عبدالرحمن؟

محمود بنات.
07-10-2011, 08:26 PM
ثعلبة بن عبد الرحمن الأنصاري‏.‏ خدم النبي صلى الله عليه وسلم وقام في حوائجه، روى حديثه محمد بن المنكدر عن أبيه عن جابر أن فتى من الأنصار، يقال له‏:‏ ثعلبة بن عبد الرحمن أسلم، وكان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه في حاجة، فمر بباب رجل من الأنصار، فرأى امرأة الأنصاري تغتسل، فكرر النظر إليها، وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج هارباً على وجهه، فأتى جبالاً بين مكة والمدينة، فولجها، ففقده رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين يوماً، وهي الأيام التي قالوا ودعه ربه وقلاه، ثم إن جبريل نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا محمد، إن ربك يقرأ عليك السلام، ويقول لك‏:‏ ‏"‏إن الهارب من أمتك في هذه الجبال يتعوذ بي من ناري‏"‏‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا عمر، ويا سليمان، انطلقا حتى تأتياني بثعلبة بن عبد الرحمن‏"‏، فخرجا، فلقيهما راع من رعاء المدينة اسمه ذفافة، فقال له عمر‏:‏ يا ذفافاة، هل لك علم من شاب بين هذه الجبال‏؟‏ فقال‏:‏ لعلك تريد الهارب من جهنم‏؟‏ فقال له عمر‏:‏ ما علمك به‏؟‏ قال‏:‏ إذا كان جوف الليل خرج بين هذه الجبال واضعاً يده على رأسه وهو يقول‏:‏ يا رب، ليت قبضت روحي في الأرواح، وجسدي في الأجساد، فانطلق بهم ذفافة، فلقياه، وأحضراه معهما إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فمرض، فمات في حياة النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
هذا الحديث رواه أبو نعيم في الحلية وفي سنده أبو بكر بن المفيد ومنصور بن عمار وشيخه المنكدر بن محمد بن المنكدر وهم ضعفاء.
فأما أبو بكر فقال فيه الذهبي في الميزان متهم، وقال فيه السيوطي ليس بحجة، وأما منصور فقال ابن حجر في لسان الميزان عند الحديث عنه قال ابن عدي منكر الحديث، وقال أبو حاتم ليس بالقوي.
وأما المنكدر فقد عده ابن حبان في المجروحين، وقال ابن حجر في التقريب والذهبي في الكاشف إنه لين الحديث، وقال العجلي في معرفة الثقات إنه ضعيف، وبناء عليه فإن الحديث غير صحيح، وقد ذكره السيوطي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة وعده في الموضوعات. والله أعلم.

محمود بنات.
07-10-2011, 08:26 PM
من هو الصحابى الوحيد الذى هاجر تحت سمع وبصر المشركين؟

ام العز
07-10-2011, 09:15 PM
عمر بن الخطاب رضي الله عنه

ام العز
07-10-2011, 09:15 PM
من هو الصحابى الذى تعد شهادتة بشهادتين؟

محمود بنات.
07-12-2011, 11:02 AM
هو الصحابي الجليل خزيمة بن ثابت الأنصاري

محمود بنات.
07-12-2011, 11:02 AM
من هو الصحابى الذى مثل به مسيلمة الكذاب ?

ام محمد السراحنة
07-12-2011, 01:43 PM
الصحابي حبيب بن عدي

ام محمد السراحنة
07-12-2011, 01:44 PM
ما اسم المرأة الذى ادعة النبوة وتزوجت من مسيلمة الكذاب؟

ام العز
07-12-2011, 11:34 PM
سجاح بنت الحارث

محمود بنات.
07-16-2011, 11:37 AM
من هو الصحابى الذى ألقى فى النار مثل ( إبراهيم عليه السلام ) وخرج سليماً ؟

ام محمد السراحنة
07-16-2011, 11:38 AM
أبو مسلم عبد الله بن ثوب الخولاني

ام محمد السراحنة
07-16-2011, 11:44 AM
من هو الصحابى رضى الله عنه كان سبباً فى فتح باب حديقة مسيلمة الكذاب ؟

محمود بنات.
07-16-2011, 12:02 PM
الصحابي البراء بن مالك
والمعركه اسمها اليمامه(حديقة الموت)
كانت بين المسلمين والكفار بزعامة مسيلمه الكذاب الذي ادعى النبوه..وكانت في معقل الكفار في قلعة مسيلمه وكانت تحوطها حديقه مسوره باسوار عاليه..وقد صعب على المسلمين فتح البوابه حتى اتى صاحب الهمه العاليه البراء وطلب من الصحابه رميه داخل الحديقه على اسنة رماحهم ..وقفز واخذ يحارب حتى فتح البوابه
للمسلمين..

محمود بنات.
07-16-2011, 12:02 PM
من قتل مسيلمه الكذاب ؟

ام محمد السراحنة
07-16-2011, 12:28 PM
قاتل مسيلمة الكذاب هو "الوحشي "

ام محمد السراحنة
07-16-2011, 12:30 PM
كم كان عمر مسيلمة الكذاب عندما قتل؟

محمود بنات.
07-18-2011, 08:19 PM
كان عمر مسيلمة الكذاب عندما قتل قد تجاوز 150 عاماً

محمود بنات.
07-19-2011, 12:28 PM
من الصحابي الذي روى عنه صلى الله عليه وسلم؟ وأي شيء رواه عنه؟

ام العز
07-20-2011, 12:28 PM
هو تميم بن أوس الداري رضي الله عنه، وهذه منقبة لم يشاركه فيها غيره، وقد روى عنه قصة الجساسة ...

ام العز
07-20-2011, 12:28 PM
مااللقب الذي أطلق علي الصحابي الجليل(عمير بن وهب ) رضى الله عنه

ام محمد السراحنة
07-20-2011, 12:52 PM
عمير بن وهب الجُمَحي كان يلقبه أهل مكة بشيطان قريش ،

وبعد إسلامه أصبح حواريّ باسل من حواريِّ الإسلام ولاءه الدائم للرسول -صلى الله عليه وسلم- والمسلمين000

ام محمد السراحنة
07-20-2011, 12:53 PM
لماذا قيل فى الصحابى الكريم ..عمير بن وهب... شيطان الجاهلية وحوارى الاسلام؟

محمود بنات.
07-20-2011, 01:13 PM
داعية في الإسلام
عمير بن وهب
إنه عمير بن وهب -رضي الله عنه-، كان واحدًا من قادة قريش، وبطلاً من أبطالها، كان حادَّ الذكاء، وداهية حرب، طلب منه أهل مكة يوم بدر أن يستطلع لهم عدد المسلمين الذين خرجوا مع الرسول ( للقائهم، ويعرف مدى استعدادهم.
فانطلق هذا الداهية يترقب حول معسكر المسلمين، ثم رجع يقول لقومه: إنهم ثلاثمائة رجل، أو يزيدون قليلاً أو ينقصون قليلاً، وكان تقديره صحيحًا، ثم سأله قومه: هل وراءهم مدد أم لا؟ فقال: لم أجد وراءهم شيئًا، ولكنى رأيت قومًا وجوههم كوجوه الحيات، لا يموتون حتى يقتلوا منا أعدادهم، قوم ليس معهم منعة ولا ملجأ إلا سيوفهم.
والله ما أرى أن يقتل رجل منهم حتى يقتل رجلاً منكم، فإذا أصابوا منكم مثل عددهم، فما خير العيش بعد ذلك؛ فانظروا رأيكم. فتأثر عدد من زعماء قريش بكلامه، وكادوا يجمعون رجالهم ويعودون إلى مكة بغير قتال، لولا أن أبا جهل أيقظ في نفوس الكفار نار الحقد، وأشعل نار الحرب، ولما نشبت المعركة
كان عمير بن وهب أول من رمى بنفسه عن فرسه بين المسلمين، وانتهت
المعركة بانتصار المسلمين على قريش، وعادت قوات قريش إلى مكة تجر
خيبتها وراءها.
وبعد بدر، أقبل عمير بن وهب على ابن عمه صفوان بن أمية وهو جالس في حجر الكعبة، وأخذا يتذكران ما حل بأهل مكة يوم بدر، فقال صفوان: قبح الله العيش بعد قتلى بدر، فقال عمير: صدقت، والله ما في العيش خير بعدهم، ولولا ديْن عليَّ لا أملك قضاءه، وعيال أخشى عليهم الضيعة بعدى؛ لركبت إلى محمد حتى أقتله، فإن لي عنده علة (سببًا) أعتكُّ بها عليه: أقول: قدمت من أجل ابني هذا الأسير، وكان ابنه وهب قد أسر يوم بدر، ففرح صفوان وقال له: عليَّ دينك أنا أقضيه عنك، وعيالك مع عيالي أواسيهم وأرعاهم.
فقال عمير لصفوان: اكتم خبري أيامًا حتى أصل إلى المدينة، ثم جهز عمير سيفه وسنَّه، وجعله حادًا، ووضع عليه السم، ثم انطلق حتى وصل إلى المدينة، وربط راحلته عند باب المسجد، وأخذ سيفه، وتوجه إلى رسول الله (، فرآه عمر بن الخطاب، فأسرع إلى رسول الله ( وقال: يا نبي الله، هذا عدو الله عمير بن وهب جاء رافعًا سيفه، لا تأمنه على شيء، فقال ( لعمر: (أدخله عليَّ).
فخرج عمر، وأمر بعض الصحابة أن يدخلوا إلى رسول الله ( ويحترسوا من عمير، وأمسك عمر بثياب عمير، ودخل به، فقال ( لعمر: (تأخَّر عنه (أي اتركه وابتعد عنه))، وقال لعمير: (اقترب يا عمير)، فاقترب عمير من الرسول (، وقال: انعموا صباحًا (وهى تحية الجاهلية)، فقال له (: (قد أكرمنا الله بتحية خير من تحيتك يا عمير، بالسلام تحية أهل الجنة).
ثم سأله (: (فما جاء بك يا عمير؟) فقال عمير: جئت لهذا الأسير عندكم (يقصد ابنه وهبًا)، تفادونا في أسرانا، فإنكم العشيرة والأهل، فقال النبي (: (فما بال السيف في عنقك؟) قال عمير: قبحها الله من سيوف، وهل أغنت عنا شيئًا؟! إنما نسيته في عنقي حين نزلت، ثم قال الرسول (: (أصدقني يا عمير، ما الذي جئت له؟) فقال عمير: ما جئت إلا في طلب أسيري.
فقال الرسول (: (بل قعدت أنت وصفوان بن أمية في حجر الكعبة، ثم قلت: لولا دين عليَّ وعيال عندي؛ لخرجت حتى أقتل محمدًا، فتحمل لك صفوان ذلك، والله حائل (مانع) بينك وبين ذلك)، فقال عمير: أشهد أنك رسول الله، وأشهد أن لا إله إلا الله، كنا يا رسول الله نكذبك بالوحي، وبما يأتيك من السماء، وإن هذا الحديث كان بيني وبين صفوان في الحجر، لم يطلع عليه أحد، فأخبرك الله به، فالحمد لله الذي هداني للإسلام، ففرح المسلمون بإسلام عمير فرحًا شديدًَا. فقال الرسول ( لأصحابه: (علموا أخاكم القرآن، وأطلقوا أسيره) [ابن هشام وابن جرير].
هكذا أسلم عمير بن وهب، وأصبح واحدًا من أولئك الذين أنعم الله عليهم بالهدى والنور، يقول عنه عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عندما أسلم: والذي نفسي بيده، لخنزير كان أحب إلي من عمير حين طلع علينا (حين رآه في المدينة وهو قادم على الرسول ( ليقتله)، ولهو اليوم أحب إلي من بعض ولدي.
وبعد أيام قليلة، ذهب إلى رسول الله ( قائلاً: يا رسول الله، إني كنت جاهدًا على إطفاء نور الله، شديد الأذى لمن كان على دين الله، وإني أحب أن تأذن لي فألحق بقريش، فأدعوهم إلى الإسلام، لعل الله أن يهديهم، فأذن له الرسول (.
وفي الوقت الذي آمن فيه عمير بالمدينة، كان صفوان يقول لقريش: أبشروا بفتح يأتيكم بعد أيام ينسيكم وقعة بدر. وكان صفوان يخرج كل صباح إلى مشارق مكة يسأل القوافل القادمة من المدينة: ألم يحدث بالمدينة أمر؟ هل قتل محمد؟ وظل على هذا النحو حتى قال له رجل قدم من المدينة: لقد أسلم عمير. فغضب صفوان أشد الغضب، وحلف أن لا يكلم عميرًا أبدًا، ولا يعطي له ولا لأولاده شيئًا.
وعاد عمير بن وهب إلى مكة مسلمًا، وراح يدعو كل من يقابله من أهل مكة إلى الإسلام، فأسلم على يديه عدد كبير، ورأى صفوان بن أمية، فأخذ ينادي عليه، فأعرض عنه صفوان، فسار إليه عمير وهو يقول بأعلى صوته: يا صفوان أنت سيد من سادتنا، أرأيت الذي كنا عليه من عبادة حجر والذبح له؟ أهذا دين؟ اشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله. فلم يردَّ عليه بكلمة.
وفي يوم فتح مكة، لم ينس عمير صاحبه وابن عمه صفوان بن أمية، فراح يدعوه إلى الإسلام، فشد صفوان رحاله نحو جدة، ليذهب منها إلى اليمن، وصمم عمير أن يسترد صفوان من يد الشيطان بأية وسيلة، وذهب إلى الرسول ( مسرعًا، وقال له: يا نبي الله، إن صفوان بن أمية سيد قومه قد خرج هاربًا منك، ليقذف بنفسه في البحر فأمنه (أي أعطه الأمان)، فقال النبي (: (قد أمنته)، فقال عمير: يا رسول الله، أعطني آية (علامة) يعرف بها أمانك، فأعطاه الرسول ( عمامته التي دخل بها مكة.
فخرج عمير بها حتى أدرك صفوان وهو يريد أن يركب البحر. فقال: يا صفوان فداك أبي وأمي، الله الله في نفسك أن تهلكها، هذا أمان رسول الله ( قد جئتك به. فقال له صفوان: ويحك، اغرب عني فلا تكلمني، فقال عمير: أي صفوان، فداك أبي وأمي، إن رسول الله ( أفضل الناس، وأبر الناس، وأحلم الناس، عزه عزك، وشرفه شرفك. فقال صفوان: إني أخاف على نفسي، فقال عمير: هو أحلم من ذاك وأكرم.
فرجع معه وذهبا إلى رسول الله (، فقال صفوان للنبي (: إن هذا يزعم أنك قد أمنتني. فقال الرسول (: (صدق)، فقال صفوان: فاجعلني فيه (أي في الإيمان) بالخيار شهرين. فقال الرسول (: (بل لك تسير أربعة أشهر) [ابن هشام].
وتحققت أمنية عمير وأسلم صفوان، وسَعِد عمير بإسلامه، وواصل عمير بن وهب مسيرة في نصرة الإسلام، حتى أصبح من أحب الناس إلى رسول الله (، ونال عمير احترام خلفاء الرسول ( وعاش
عمير بن وهب حتى خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.

محمود بنات.
07-20-2011, 01:14 PM
من هو :أول من قدم المدينة من المهاجرين ؟

ام العز
07-20-2011, 01:32 PM
"أول من قدم المدينة من المهاجرين أبو سلمة بن عبد الأسد رضي الله عنه"

ام العز
07-20-2011, 01:33 PM
ما أول ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة ؟

ام محمد السراحنة
07-20-2011, 01:39 PM
كم عدد صحابة النبي صلي الله عليه وسلم ؟

ام محمد السراحنة
07-21-2011, 04:03 AM
لايمكن القطع بعدد صحابه الرسول ((صلي الله عليه وسلم ))
ولأن لم يكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم كتاب جامع يكتب فيه اسم من أسلم ، ومن ولد في الإسلام . كما قال كعب بن مالك رضي الله عنه في سياق قصة تخلفه عن غزوة تبوك : (وَالْمُسْلِمُونَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَثِيرٌ وَلَا يَجْمَعُهُمْ كِتَابٌ حَافِظٌ) رواه البخاري (4418) ومسلم (2769) .
وقد جزم الحافظ أبو زرعة الرازي (شيخ الإمام مسلم) بأن عدد الصحابة (114000) مائة وأربعة عشر

ام محمد السراحنة
07-21-2011, 04:04 AM
من هم مؤذنوا الرسول صلى الله عليه وسلم؟

محمود بنات.
07-23-2011, 12:31 PM
مؤذنوا الرسول صلى الله عليه وسلم بلال، وأبو محذورة، وعمروابن أم مكتوم سعد القرظ

محمود بنات.
07-23-2011, 12:32 PM
من هم الصحابه المسؤولين عن فتح حصن بابليون

اسماعيل السلاق
07-23-2011, 02:53 PM
من هم الصحابه المسؤولين عن فتح حصن بابليون

لزبير بن العوام و مسلمة بن مخلد و عبادة بن الصامت و المقداد بن الأسود بقيادة عمرو بن العاص

محمود بنات.
07-24-2011, 12:17 PM
من هم العبادلة الأربعة من الصحابة رضي الله

محمود بنات.
07-27-2011, 10:58 AM
من هم العبادلة الأربعة من الصحابة رضي الله

السؤال لليوم الرابع

ام محمد السراحنة
07-27-2011, 12:37 PM
العبادلة' هو لقب أطلق على أربعة من الصحابة، وهم :

عبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس

وعبد الله بن الزبير وعبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهم،

هكذا ذكرهم أهل الحديث وغيرهم من العلماء.

ام محمد السراحنة
07-27-2011, 12:38 PM
من هم الخلفاء الراشدون و من الذين يلونهم في الافضلية ؟

محمود بنات.
07-27-2011, 12:41 PM
من هم الخلفاء الراشدون و من الذين يلونهم في الافضلية ؟
هم :
1- أبو بكر الصديق رضى الله عنه .
2- عمر بن الخطاب رضى الله عنه .
3- عثمان بن عفان رضى الله عنه .
4- على بن أبي طالب رضى الله عنه .
و يليهم في الأفضلية باقى العشرة المشهود لهم بالجنة :

5- طلحة بن عبيد رضى الله عنه .
6- الزبير بن العوام رضى الله عنه .
7- عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه .
8- سعد بن أبي وقاص رضى الله عنه .
9- سعيد بن زيد رضى الله عنه .
10- أبو عبيدة بن الجراح رضى الله عنه .
فأهل بدر - ثم أهل الشجرة .......

محمود بنات.
07-27-2011, 12:41 PM
من أكثر الصحابة فتوى على الإطلاق ؟